• الرئيسية
  • غرفة الهداية
  • تابعنا



السؤال:
حماتي بتصلي الفجر في المسجد، ففيه هناك الأخوة وكده هو، بعد صلاة الفجر بيصلوا، وبيقولوا أذكار الصبح والمساء، وبعدين بيفضلوا قاعدين وبيقولوا أدعية وكده لحد صلاة الضحى، بيصلوا الضحى، بعد صلاة الضحى، بيعملوا أكل مثلا، بيجيبوا أي حاجة قرص، بيجيبوا طعمية، بيجيبوا أي أكل معاهم بيكلوه، وبيشربوا الشاي، وبينضفوا المسجد بعد ما بيخلصوا، هل ده يجوز ولا لأ ؟
الجواب:

هذا الذي تفضلتي به يجوز هذا أولًا.
ثانيًا: الرسول الكريم -صلى الله عليه وسلم- قال: من صلى الفجر في جماعة وجلس في مصلاه، يذكر الله إلى أن تطلع الشمس حسناء، ثم صلى ركعتين كتبت له حجة وعمرة تامتين، تامتين، أو كما قال -عليه الصلاة والسلام.
ثالثًا: صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في المسجد، حتى لو كان المسجد الحرام؟ حتى لو كان المسجد الحرام اللي الصلاة فيه بمائة ألف صلاة، فصلاة المرأة في بيتها أولى من صلاتها في المسجد.
إذا كان المسجد جداره في جدار داركم، فإن صلاة المرأة في بيتها أفضل من صلاتها في المسجد إلا أن يكون هناك درس علم، بيشرحوا الوضوء، غسل الجنابة، صفة الصلاة، صفة الصوم، فقه الزكاة، فقه العمرة، فقه الحج، فقه الطلاق، الخلع، الظهار، الإيلاء، الربا، دروس مهمة، أو دروس عقيدة، أو تفسير قرآن، أو شرح أحاديث، في هذه الحالة تذهب بنية طلب العلم الشرعي.
أما الأكل في المسجد فجائز ما داموا ينظفون بعدها، والله أعلم.

تاريخ إصدار الفتوى الخميس ١٨ يناير ٢٠١٨ م
مكان إصدار الفتوى الرحمة
تاريخ الإضافة السبت ٢٤ أغسطس ٢٠١٩ م
حجم المادة 4 ميجا بايت
عدد الزيارات 745 زيارة
عدد مرات الحفظ 83 مرة