• الرئيسية
  • غرفة الهداية
  • تابعنا



السؤال:
علاج تكرار الوقوع في الذنب
الجواب:

السؤال: يصوم ويصلي وحريص على الطاعة لكن فيه ذنب مستمر بيحاول يبعد عنه، مش قادر يبتعد عنه.
الجواب: أول شيء عليك الاستعانة بالله، لا أنا ولا أنت هنقدر نبعد عن الذنوب والمعاصي إلا إذا أعاننا الله -سبحانه وتعالى-، فالجأ إلى الله واستعن به -سبحانه وتعالى- أن يعينك على ترك هذا الذنب.
وصلِ بين يدي الله، واسجد سجدة طويلة، اسكب فيها العبرات ندمًا على ما فرطت في جنب الله -سبحانه-، وندمًا على أن هذا الذنب قد اعتدته، فهذا أول شيء: الاطراح على عتبة العبودية، وصدق اللجوء إلى الله -سبحانه وتعالى- والندم، والعزم على عدم العودة.
مع العزم على عدم العودة، انظر إلى الأبواب، كل مرة اعمل لنفسك ورقة كده وخريطة، أنت تبت ورجعت مرة، رجعت ازاي المرة الأولانية؟ طب تبت ورجعت تاني، رجعت ازاي؟
الأبواب اللي بترجّعك للذنب اقفلها على نفسك؛ سواء كان صديق سوء، سواء كان أحد المعارف، سواء كان أحد المواقع، سواء كانت شاشة تلفاز، سواء كان استطراد في فكر أو ما شابه.
وجاهد نفسك، أرِ الله من نفسك أنك تجاهد في ترك هذا الذنب، وأنك تمقت نفسك لأنك تفعل هذا الذنب، وأنك تريد رضا الله مع الاستعانة تجد خيرًا عظيما، قال الله: "وَالَّذينَ جاهَدوا فينا لَنَهدِيَنَّهُم سُبُلَنا" العنكبوت: ٦٩، فلا تيأس أبدًا، حتى وبعد كلامي هذا لو تبت ووقعت جاهد مرة ومرات، على قدر الصدق في المجاهدة؛ على قدر ما تعان من الله -سبحانه وتعالى-.
فأبشر بالخير، أنت على خير ما دمت تجاهد في ترك هذا الذنب وتندم على فعله، بارك الله فيك.

تاريخ إصدار الفتوى الثلاثاء ٠٤ أغسطس ٢٠٢٠ م
مكان إصدار الفتوى الرحمة
تاريخ الإضافة الأحد ١٠ يناير ٢٠٢١ م
حجم المادة 11 ميجا بايت
عدد الزيارات 392 زيارة
عدد مرات الحفظ 54 مرة
الأكثر تحميلا