• الرئيسية
  • غرفة الهداية
  • تابعنا



السؤال:
ما حكم الاحتفال برأس السنة الهجرية؟
الجواب:

هو لا دليل على هذا الاحتفال، نقول: الاحتفالات إنما هي جاءت في العيدين في عيد الأضحى وعيد الفطر ما عدا ذلك من احتفالات إلا أن تكون احتفالات خاصة في أيام الناس في الجيران وكذلك أيضا ما يتعلق بالزواج، شفاء المريض وغير ذلك من الأمور العارضة
أما أن يضع الإنسان احتفالا دائما في كل سنة يضع احتفالا في مثل هذا اليوم، نقول: هذه العادة ينبغي أن يرجع فيها إلى الأدلة حتى لا يوطن الإنسان شيئا لنفسه على عمل فيخالف في ذلك

سؤال: بعضهم يقول: بما أن النصارى يحتفلون برأس السنة الميلادية يقول: نحن أولى نحتفل برأس السنة الهجرية

الجواب: لا، أقول هذا ما حدث في السنة الهجرية في المدينة، ولا حدث في الصدر الأول ولم يكن الخلفاء الراشدون وقد أمر النبي صلى الله عليه وسلم بالاقتداء بسنتهم كما جاء في المسند وكذلك عند الترمذي وغيرهم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ) والنبي صلى الله عليه وسلم أيضا أمر بسلوك سبيله وعدم الخروج عنه، لهذا الله عز وجل يقول آمرا نبيه عليه الصلاة والسلام: (قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني)
من الإحداثات التي يحدثها الناس من الاحتفالات يقول: لا يوجد فيها شيء ونحو ذلك، نقول: كثير من الناس يظن أن العادات التي تحدث لماذا تحجرها الشريعة ولماذا تجعلها هذه الدائرة دائرة ضيقة إلى ما لا يحتمل، نقول العقائد والشرائع ليست لك اليوم وليست غدا أو نحو ذلك هي تراكمية فإذا حدث احتفال في محرم سيأتي أقوام يريدون أن يحدثوا احتفالا في صفر، ويريدون أن يحدثوا احتفالا في جمادى وفي ربيع وهكذا، ثم تكون احتفالات ثم نجد نتفاجأ أن عيد الفطر والأضحى قد ضاعت بين هذه الاحتفالات وموافقة التشاريع
لهذا نقول إن عمر العقائد أطول من عمر الناس فجاءت الشريعة بالتشديد على كل جيل خشية أن يتشكل دين أو هيئة أو بيئة تختلف عن ذلك الأمر
نعم هذا لا يخرج عن احتفالات الأسر احتفالات العوائل احتفالات مثلا القبائل عندما تجتمع مثلا سنويا أو نحو ذلك فيه مناسبات التقاء الموظفين، التقاء مثلا الجيران، أو غير ذلك الدوريات وغير هذا نقول: هذا من الأمور السعة التي لا خلاف في جوازها

تاريخ إصدار الفتوى غير معلوم
مكان إصدار الفتوى بدون قناه
تاريخ الإضافة الخميس ٢٣ يناير ٢٠٢٠ م
حجم المادة 4 ميجا بايت
عدد الزيارات 470 زيارة
عدد مرات الحفظ 77 مرة